کد مطلب:168135 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:145

قاسط بن زهیر بن الحرث التغلبی، کردوس بن زهیر بن الحرث التغلبی
قال المحقّق السماوی (ره): (كان هؤلاء الثلاثة من أصحاب أمیرالمؤمنین (ع) ومن المجاهدین بین یدیه فی حروبه، صحبوه أوّلاً، ثمّ صحبوا الحسن (ع)، ثمّ بقوا فی الكوفة، ولهم ذكر فی الحروب، ولاسیّما صفین، ولمّا ورد الحسین (ع) كربلا خرجوا إلیه، فجاؤه لیلاً، وقتلوا بین یدیه..). [1] .

ونقل الزنجانی یقول: (قال أبوعلیّ فی رجاله: قاسط بن عبداللّه بن زهیر بن الحارث التغلبی من أصحاب أمیرالمؤمنین (ع).وقال نصر بن مزاحم المنقری الكوفی فی كتاب صفّین إنّ علیّاً(ع) لمّا عقد الالویة للقبائل فأعطاها قوماً بأعیانهم جعلهم رؤساءهم وأمراءهم، وجعل علی قریش وأسد وكنانة عبداللّه بن عبّاس بن عبدالمطلّب، وعلی كندة حُجر بن عدیّ الكندی، وعلی بكر البصرة حصین بن المنذر، وعلی تمیم البصرة الاحنف بن قیس ‍ وقاسط بن عبداللّه بن زهیر بن


الحرث التغلبی، وعلی حنظلة البصرة أَعیَن بن ضبیع وكردوس بن عبداللّه بن زهیر التغلبی...). [2] [3] .

وقد ورد السلام فی زیارة الناحیة المقدّسة علی قاسط وأخیه كردوس فقط ولم یُذكر مقسط فیها: (السلام علی قاسط وكردوس إبنی زهیر التغلبیین). [4] .


[1] إبصار العين: 200.

[2] عثرنا علي مثل هذه الرواية (بتفاوت غير يسير) في كتاب وقعة صفين لنصر بن مزاحم المنقري، ولكننا لم نعثر علي إسمي قاسط وكردوس فيها، (راجع وقعة صفين: 204 -206)، فلعلّ الزنجاني قد نقلها من مصدر آخر، واللّه العالم.

[3] وسيلة الدارين: 183 -184، رقم 130 ولاحظ رقم 133.

[4] البحار، 101: 273، وفيه: (السلام علي قاسط وكرش ابني زهير التغلبيين)، وكرش إشتباه من النسّاخ بيّن! كما أنّ في البحار، 45: 71، إبني ظهير التغلبيين، وهذا تصحيف ظاهر لكلمة زهير ناشيء من أنّ الظاء تلفظ كما الزاء.